فصل: باب عتاب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب عبيد الله

عبيد الله بن الأسود السدوسي‏.‏

قال‏:‏ خرجت إلى النبي صلى الله عليه وسلم في وفد بني عبيد الله بن التيهان بن مالك أخو أبي الهيثم بن التيهان وأخو أبي نصر بن التيهان وأخو عبيد بن التيهان شهد أحداً ومنهم من يقول في عبيد عتيك بن التيهان‏.‏

عبيد الله بن سفيان بن عبد الأسد القرشي المخزومي‏.‏

قتل يوم اليرموك شهيداً لا أعلم له رواية وهو أخو معاوية بن سفيان‏.‏

عبيد الله بن شقير بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم قتل يوم اليرموك شهيداً‏.‏

عبيد الله بن ضمرة بن هود الحنفي اليمامي‏.‏

روى عنه ابنه المنهال ابن عبيد الله لا يصح حديثه عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي أمه لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية يكنى أبا محمد رأى النبي صلى الله عليه وسلم وسمع منه وحفظ عنه وكان أصغر سناً من أخيه عبد الله بن عباس يقال‏:‏ كان بينهما في المولد سنة استعمله علي بن أبي طالب على اليمن وأمره على الموسم فحج بالناس سنة ست وثلاثين وسنة سبع وثلاثين فلما كان سنة ثمان وثلاثين بعثه أيضاً على الموسم وبعث معاوية في ذلك العام يزيد بن شجرة الرهاوي ليقيم الحج فاجتمعا فسأل كل واحد منهما صاحبه أن يسلم له فأبى واصطلحا على أن يصلي بالناس شيبة بن عثمان‏.‏

وفي هذا الخبر اختلاف بين أهل السير منهم من جعله لقثم بن العباس وقال خليفة‏.‏

في عام أربعين بعث معاوية بسر بن أرطاة العامري إلى اليمن وعليها عبيد الله بن العباس فتنحى عبيد الله وأقام بسر عليها فبعث علي جارية ابن قدامة السعدي فهرب بسر ورجع عبيد الله بن عباس فلم يزل عليها حتى قتل علي رضي الله عنه‏.‏

قال أبو عمر رحمه الله‏:‏ قد ذكرنا ما أحدثه بسر بن أرطاة في طفلي عبيد الله بن عباس في حين دخوله اليمن في باب بسر وعسى الله أن يغفر له فإنه يغفر ما دون الشرك لمن يشاء‏.‏

وكان عبيد الله بن عباس أحد الأجواد وكان يقال‏:‏ من أراد الجمال والفقه والسخاء فليأت دار العباس الجمال للفضل والفقه لعبد الله والسخاء لعبيد الله‏.‏

ومات عبيد الله بن العباس فيما قال خليفة سنة ثمان وخمسين وكذلك قال أحمد بن محمد وأيوب‏.‏

وقال الواقدي والزبير‏:‏ توفي عبيد الله بن عباس بالمدينة في أيام يزيد بن معاوية وقال مصعب‏:‏ مات باليمن والأول أصح‏.‏

وقال الحسن بن عثمان‏:‏ مات عبيد الله بن العباس سنة سبع وثمانين في خلافة عبد الملك‏.‏

عبيد الله بن عبيد بن التيهان ويقال عبيد الله بن عتيك بن التيهان‏.‏

وهو ابن أخي أبي الهيثم بن التيهان عبيد الله بن عدي بن الخيار بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي النوفلي‏.‏

ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومات في زمن الوليد بن عبد الملك وله دار بالمدينة عند دار علي بن أبي طالب وروى عن عمر وعثمان وهو الذي روى عن عبد الله بن عدي الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يستأذنه في قتل رجل من المنافقين‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ أليس يشهد أن لا إله إلا الله فقال‏:‏ بلى ولا شهادة له‏.‏

‏"‏ الحديث إلى آخره‏.‏

عبيد الله بن عمر بن الخطاب ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحفظ له روايةً عنه ولا سماعاً منه وكان من أنجاد قريش وفرسانهم وهو القائل‏:‏ أنا عبيد الله سماني عمر خير قريشٍ من مضى ومن غبر قتل عبيد الله بن عمر بصفين مع معاوية وكان على الخيل يومئذ ورثاه أبو زيد الطائي وقصته في قتل الهرمزان وجفينة وبنت أبي لؤلؤة فيها اضطراب‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم حدثنا عبد الله بن عمر الجوهري حدثنا أحمد ابن محمد بن الحجاج حدثنا حامد بن يحيى وعبد الرحمن بن يعقوب وسعيد بن رستم قالوا‏:‏ حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن الحسن بن محمد بن علي عن أبيه قال‏:‏ قيل لعلي‏:‏ هذا عبيد الله بن عمر عليه جبة خز وفي يده سواك وهو يقول‏:‏ سيعلم غداً علي إذا التقينا فقال علي‏:‏ دعوه فإنما دمه دم عصفور‏.‏

وحدثنا خلف حدثنا عبد الله حدثنا أحمد حدثنا إبراهيم بن سليمان حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية بن اسماء عن نافع قال‏:‏ أصيب عبيد الله بن عمر يوم صفين فاشترى معاوية سيفه فبعث به إلى عبد الله بن عمر‏.‏

قال جويرية‏:‏ فقلت لنافع‏:‏ هو سيف عمر الذي كان له قال‏:‏ نعم قلت‏:‏ فما كانت حليته قال‏:‏ وجدوا في نعله أربعين درهماً‏.‏

قال أبو عمر رحمه الله‏:‏ خرج عبيد الله بن عمر بصفين في اليوم الذي قتل فيه وجعل امرأتين له بحيث تنظران إلى فعله وهما أسماء بنت عطارد بن الحاجب التميمي وبحرية بنت هانىء بن قبيصة الشيباني فلما برز شدت عليه ربيعة فتثبت بينهم وقتلوه وكان على ربيعة يومئذ زياد بن خصفة التميمي فسقط عبيد الله بن عمرو ميتاً قرب فسطاطه ناحية منه وبقي طنب من طنب الفسطاط لا وتد له فجروا عبيد الله بن عمر إلى الفسطاط وشدوا الطنب برجله شداً وأقبلت امرأتاه حتى وقفتا عليه فبكتا وصاحتا فخرج زياد بن خصفة فقيل له‏:‏ هذه بحرية بنت هانىء بن قبيصة‏.‏

فقال‏:‏ ما حاجتك يا بنة أخي فقالت‏:‏ زوجي قتل تدفعه إلي‏.‏

فقال‏:‏ نعم فخذي‏.‏

فجاءت ببغل فحملته عليه فذكروا أن يديه ورجليه خطتا الأرض من فوق البغل ورثاه كعب بن جعيل وهجاه الصلتان العبدي‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم حدثنا عبد الله حدثنا أحمد حدثنا يحيى حدثنا ابن وهب حدثنا مالك بن أنس عن زيد بن أسلم أن عبيد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قتل بصفين وأن رجلاً ضرب أطناب فسطاطه بأوتادٍ فعجز منها وتد فأخذ رجل عبيد الله بن عمر فربطه حتى أصبح‏.‏

وروى ابن وهب عن السري بن يحيى عن الحسن أن عبيد الله بن عمر قتل الهرمزان بعد أن أسلم وعفا عنه عثمان فلما ولي علي خشي على نفسه فهرب إلى معاوية فقتل بصفين‏.‏

عبيد الله بن كثير والد محمد بن عبيد الله‏.‏

روى عنه ابنه محمد في الخمر من حديث سليمان بن بلال عن سهيل بن أبي صالح ولا يصح ومحمد وأبوه عبيد الله مجهولان وإنما الحديث لسهيل عن أبيه عن أبي هريرة‏.‏

عبيد الله بن محصن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من أصبح منكم آمناً في سربه معافى في جسمه معه قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا ‏"‏ منهم من جعل هذا الحديث مرسلاً وأكثرهم يصحح صحبة عبيد الله بن محصن هذا فجعله مسنداً‏.‏

عبيد الله بن مسلم القرشي ويقال فيه الحضرمي‏.‏

مذكور في الصحابة لا أقف على نسبه في قريش وفيه نظر‏.‏

روى عنه حصين وقد قيل‏:‏ إنه عبد بن مسلم الذي روى عنه حصين فإن كان فهو أسدي أسد قريش‏.‏

عبيد الله بن معمر بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي‏.‏

صحب النبي صلى الله عليه وسلم وكان من أحدث أصحابه سنا كذا قال بعضهم‏.‏

وهذا غلط ولا يطلق على مثله أنه صحب النبي صلى الله عليه وسلم لصغره ولكنه رآه ومات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام واستشهد بإصطخر مع عبد الله بن عامر بن كريز وهو ابن أربعين سنة وكان على مقدمة الجيش يومئذ‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ ما أعطى الله أهل بيتٍ الرفق إلا نفعهم ولا منعوه إلا ضرهم ‏"‏‏.‏

روى عنه عروة بن الزبير ومحمد بن سيرين وهو القائل لمعاوية‏:‏ فمن ذا الذي نرجو لحقن دمائنا ومن ذا الذي نرجو لحمل النوائب وابنه عمر بن عبيد الله بن معمر أحد أجواد العرب وأنجادها وهو الذي قتل أبا فدبك الحروري وهو الذي مدحه العجاج بأرجوزته التي يقول فيها‏:‏ قد جبر الدين الإله فجبر وفيها يقول‏:‏ لقد سما ابن معمرٍ حين اعتمر مقراً بعيداً من بعيدٍ وصبر وكان عمر بن عبيد الله يلي الولايات وشهد مع عبد الرحمن بن سمرة فتح كابل وهو صاحب الثغرة كان قاتل عليها حتى أصبح‏.‏

وله مناقب صالحة وكان سبب موت عمر هذا أن أبن أخيه عمر بن موسى خرج مع الأشعث فأخذه الحجاج فبلغ ذلك عمر وهو بالمدينة فخرج يطلب فيه إلى عبد الملك فلما بلغ موضعاً يقال له ضمير على خمسة عشر ميلاً من دمشق بلغه أن الحجاج ضرب عنقه فمات كمداً عليه فقال الفرزدق يرثيه‏:‏ يأيها الناس لا تبكوا على أحدٍ بعد الذي بضميرٍ وافق القدرا وكان سن عمر بن عبيد الله حين مات ستين سنة وهو مولى أبي النضر سالم شيخ مالك وأخوه عثمان بن عبد الله قتله شبيب الحروري وأصحابه‏.‏

من بني سواءة بن عامر بن صعصعة أدرك الجاهلية روى عن النبي صلى الله عليه وسلم سكن الطائف‏.‏

وله حديث واحد رواه عنه سعيد بن السائب وإبراهيم بن ميسرة‏.‏

عبيد الله بن أبي مليكة التميمي والد عبد الله الفقيه‏.‏

ذكره صاحب الوحدان وروى له من رواية ابنه عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أمه فقال‏:‏ إنها كانت أبر شيء وأوصله وأحسنه صنيعاً فهل نرجو لها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ هل وأدت ‏"‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ هي في النار ‏"‏ باب عبيد عبيد بن أوس بن مالك بن سواد بن كعب الأنصاري الظفري يكنى أبا النعمان من الأوس شهد بدراً‏.‏

يقال له مقرن لأنه قرن أربعة أسرى يوم بدر هو الذي أسر عقيل بن أبي طالب يومئذ ويقال‏:‏ إنه أسر العباس ونوفلاً وعقيلاً وقرنهم في حبل وأتى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لقد أعانك عليهم ملك كريم ‏"‏ وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم مقرناً‏.‏

وبنو سلمة يدعون أن أبا اليسر كعب بن عمرو آسر العباس وكذلك قال ابن إسحاق‏.‏

عبيد بن التيهان بن مالك بن عمرو بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو وهو النبيت بن مالك بن أوس الأنصاري أخو أبي الهيثم بن التيهان الأنصاري هكذا كان ينسبه عبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري‏.‏

وأما ابن إسحاق وموسى بن عقبة ومحمد بن عمرو وأبو معشر فإنهم كانوا يخالفونه في نسبه ويقولون‏:‏ عبيد وأخوه الهيثم بن التيهان من حلفاء بني عبد الأشهل‏.‏

وليس من نفس الأنصار وكانوا ينسبونهما إلى بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وكان ابن إسحاق ومحمد بن عمر الواقدي يقولان‏:‏ هو عبيد بن التيهان وأما موسى بن عقبة وأبو معشر وعبد الله بن محمد بن عمارة فإنهم كانوا يقولون‏:‏ هو عبيد بن التيهان‏.‏

وعبيد بن التيهان هذا أحد السبعين الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار ليلة العقبة الثانية شهد بدراً وقتل يوم أحد شهيداً قتله عكرمة بن أبي جهل‏.‏

عبيد بن حذيفة بن غانم أبو جهم القرشي العدوي‏.‏

صاحب الخميصة‏.‏

ويقال عامر بن حذيفة‏.‏

وقد ذكرناه في الكنى بأتم من هذا‏.‏

عبيد بن خالد السلمي البهزي ويقال عبدة بن خالد وعبيد بن خالد وصوابه عبيد مهاجري يكنى أبا عبد الله كناه خليفة بن خياط سكن الكوفة وروى عنه جماعة من الكوفيين منهم سعد ابن عبيدة وتميم بن سلمة‏.‏

شهد صفين مع علي رضي الله عنه‏.‏

عبيد بن دحى الجهضمي بصري سكن البصرة ولم يرو عنه إلا ابنه يحيى بن عبيد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتبوأ لبوله كما يتبوأ لمنزله‏.‏

عبيد بن زيد بن عامر بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق الزرقي شهد بدراً وأحداً‏.‏

عبيد بن سليم بن ضبيع بن عامر بن مجدعة بن جشم بن حارثة شهد أحداً يعرف بعبيد السهام‏.‏

قال الواقدي‏:‏ سألت ابن أبي حبيبة لم سمي عبيد السهام فقال‏:‏ أخبرني داود بن الحصن قال‏:‏ كان قد اشترى من سهام خيبر ثمانية عشرة سهماً فسمى عبيد السهام‏.‏

عبيد بن صخر بن لوذان الأنصاري كان ممن بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم عاملاً إلى اليمن‏.‏

روى عنه يوسف بن سهل الأنصاري‏.‏

ذكر سيف عن سهل بن يوسف بن سهل عن أبيه عن عبيد بن صخر بن لوذان الأنصاري قال‏:‏ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى عماله على اليمن في البقر في كل ثلاثين تبيع وفى كل أربعين مسنة وليس في الأوقاص بينهما شيء‏.‏

عبيد بن عازب أخو البراء بن عازب‏.‏

هو جد عدي بن ثابت‏.‏

روى عنه في الوضوء والحيض‏.‏

شهد عبيد بن عازب وأخوه البراء ابن عازب مع علي رضي الله عنه مشاهده كلها‏.‏

عبيد بن أبي عبيد الأنصاري من بني عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس شهد بدراً وأحداً والخندق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

عبيد بن عمرو الكلابي من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة‏.‏

له حديث واحد‏.‏

قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة يسبغ الوضوء‏.‏

وقد قيل في هذا عبيدة بن عمرو‏.‏

عبيد بن عمير بن قتادة بن سعد بن عامر بن جندع الليثي ثم الجندعي‏.‏

يكنى أبا عاصم قاص أهل مكة ذكر البخاري أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وذكره مسلم بن الحجاج فيمن ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وهو معدود في كبار التابعين سمع عمر بن الخطاب وعبد الله بن عمرو بن العاص وعائشة أم المؤمنين رضي الله عنهم ولأبيه عمير بن قتادة صحبة‏.‏

وقد ذكرناه والحمد لله‏.‏

عبيد بن قشير المصري حديثه مرفوع‏:‏ ‏"‏ إياكم والسرية التي إن لقيت فرت وإن غنمت غلت ‏"‏ روى عنه لهيعة بن عقبة‏.‏

عبيد بن مخمر أبو أمية المعافري‏.‏

له صحبة فيما ذكر أبو سعيد بن يونس في تاريخه‏.‏

قال‏:‏ وشهد فتح مصر روى عنه أبو قبيل‏.‏

قال عباد بن العوام عن حصين بن عبد الرحمن قال‏:‏ سمعت عبيد بن مسلم وله صحبة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ليس من مملوك يطيع الله ويطيع سيده إلا كان له أجران ‏"‏‏.‏

عبيد بن المعلي بن لوذان بن حارثة الأنصاري‏.‏

قتل يوم أحد شهيداً قتله عكرمة بن أبي جهل‏.‏

عبيد بن معية السوائي ويقال عبيد الله وقد تقدم ذكره‏.‏

عبيد بن وهب أبو عامر الأشعري هو مشهور بكنيته روى عنه ابنه عامر‏.‏

قتل يوم أوطاس وذلك سنة ثمان من الهجرة وقد ذكرناه في الكنى بأتم من هذا يقال‏:‏ إنه قتله دريد بن الصمة ولا يصح وقد أوضحنا خبره في باب كنيته من كتاب الكنى‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه عبد الله بن بريدة له صحبة‏.‏

عبيد الأنصاري أيضاً‏.‏

قال‏:‏ أعطاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه مالاً مضاربة‏.‏

حديثه في الكوفيين عند أبي نعيم عن عبد الله بن حميد بن عبيد عن أبيه عن جده‏.‏

فيه وفي الذي قبله وبعده نظر عبيد القاري رجل من بني خطمة من الأنصار روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه زيد بن إسحاق‏.‏

عبيد رجل من الصحابة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في الإيمان‏.‏

حديثه عند حماد بن سلمة عن أبي سنان عن المغيرة بن عبد الرحمن بن عبيد عن أبيه عن جده عبيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه سليمان التيمي ولم يسمع منه بينهما رجل ‏.‏

باب عبيدة عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطلبي يكنى أبا الحارث‏.‏

وقيل‏:‏ يكنى أبا معاوية كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر سنين وكان إسلامه قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم بن أبي الأرقم وقبل أن يدعو فيها وكانت هجرته إلى المدينة مع أخويه الطفيل والحصين بن الحارث بن المطلب ومعه مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب ونزلوا على عبد الله بن سلمة العجلاني وكان لعبيدة بن الحارث قدر ومنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال ابن إسحاق‏:‏ أول سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبيدة بن الحارث في ربيع الأول سنة اثنتين في ثمانين راكباً ويقال في ستين من المهاجرين ليس فيها من الأنصار أحد وبلغ سيف البحر حتى بلغ ماءً بالحجاز بأسفل ثنية المرة فلقي بها جمعاً من قريش ولم يكن فيهم قتال غير أن سعد بن مالك رمي بسهم يومئذ فكان أول سهم رمي به في الإسلام‏.‏

وانصرف بعضهم عن بعض‏.‏

كذا قال ابن إسحاق‏:‏ راية عبيدة أول رايةٍ عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإسلام ثم شهد عبيدة بن الحارث بدراً فكان له فيها غناء عظيم ومشهد كريم وكان أسن المسلمين يومئذ قطع عتبة بن ربيعة رجله يومئذٍ وقيل‏:‏ بل قطع رجله شيبة بن ربيعة فارتث منها فمات بالصفراء على ليلةٍ من بدر‏.‏

ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل بأصحابه بالتاربين قال له أصحابه‏:‏ إنا نجد ريح المسك‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ وما يمنعكم وها هنا قبر أبي معاوية ‏"‏‏.‏

وقيل‏:‏ كان لعبيدة بن الحارث يوم قتل ثلاث وستون سنة وكان رجلاً مربوعاً حسن الوجه‏.‏

عبيدة بن خالد قال أبو عمر رحمه الله‏:‏ لم أجد في الصحابة عبيدة بضم العين إلا عبيدة بن الحارث المطلبي رضي الله عنه‏.‏

إلا أن الدارقطني ذكر في المؤتلف والمختلف عبيدة بن خالد المحاربي‏.‏

قال وقال بعضهم فيه ابن خلف‏.‏

له صحبة حديثه عند أشعث بن سليم أبي الشعثاء‏.‏

واختلف عليه فيه فقال سليمان بن قرم عن أشعث بن سليم عن عمته عن عبيدة بن خلف عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقال شيبان‏:‏ عن أشعث عن عمته عن عم أبيها عن عبيدة بن خالد‏.‏

وقال غيرهما‏:‏ عن أشعث عن عمته عن أبيها‏.‏

قال أبو عمر رحمه الله‏:‏ هذا ما ذكره الدارقطني ولم يذكر اختلافاً في أنه عبيد بضم العين وفتح الباء وإنما ذكر الاختلاف في الإسناد وفي اسم أبيه‏.‏

وذكر ابن أبي حاتم عن أبيه في كتابه الكبير عبيدة بن خالد بفتح العين وكسر الباء وقال‏:‏ ابن خالد بلا اختلاف وما قاله فهو الصواب‏.‏

وما قاله سليمان بن قرم فخطأ لا شك فيه‏.‏

والذي قاله شيبان في اسم أبيه خالد صحيح وأما ضم العين وفتحها فالله أعلم‏.‏

وابن أبي حاتم أصاب إن شاء الله‏.‏

عبيدة بن هبار قال ابن الكلبي‏:‏ كان من فرسان مذحج وفد على النبي صلى الله عليه باب عبيدة عبيدة الأملوكي ويقال المليكي شامي‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ يا أهل القرآن لا توسدوا القرآن ‏"‏‏.‏

روى عنه المهاجر بن حبيب وسعيد بن سويد‏.‏

عبيدة بن جابر بن مسلم الهجيمي‏.‏

له صحبة ولأبيه أيضاً وقد ذكرناه‏.‏

عبيدة بن خالد الحنظلي من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم‏.‏

وقيل المحاربي‏.‏

وقيل‏:‏ هو عم عمة أشعث بن سليم وهو ابن أبي الشعثاء حديثه عند الأشعث عن عمته عنه‏.‏

وقيل عن الأشعث عن رجل من قومه عن عمته عن عمها عبيدة بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال له‏:‏ ‏"‏ ارفع إزارك فإنه أنقى وأتقى ‏"‏‏.‏

وذكره الدارقطني في باب عبيدة بالضم فلم يصنع شيئا وقال فيه ابن خلف أو ابن خالد وخلف غلط قد ذكره البخاري وابن أبي حاتم عن أبيه عبيدة بفتح العين ابن خالد وهو الصواب إن شاء الله‏.‏

عبيدة بن عمرو السلماني أبو مسلم ويقال أبو عمر صاحب ابن مسعود قال‏:‏ أسلمت وصليت قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنين ولم أره‏.‏

رواه الثقات عن ابن سيرين عنه‏.‏

لا يعد في الصحابة إلا بما ذكرنا‏.‏

هو من كبار أصحاب ابن مسعود الفقهاء وهو من أصحاب علي ايضاً‏.‏

عبيدة بن عمرو الكلابي قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فأسبغ الوضوء‏.‏ حديثه

  باب عتاب

عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي يكنى أبا عبد الرحمن وقيل‏:‏ أبو محمد‏.‏

أسلم يوم فتح مكة واستعمله النبي صلى الله عليه وسلم على مكة عام الفتح حين خروجه إلى حنين فأقام للناس الحج تلك االسنة وهي سنة ثمان وحج المشركون على ما كانوا عليه وعلى نحو ذلك أقام أبو بكر رضي الله عنه للناس الحج سنة تسع حين أردفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وأمره أن ينادي ‏"‏ ألا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان وأن يبرأ إلى كل ذي عهدس من عهده ‏"‏ وأردفه بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه يقرأ على الناس سورة براءة فلم يزل عتاب أميراً على مكة حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقره أبو بكر عليها فلم يزل إلى أن مات‏.‏

وكانت وفاته فيما ذكر الواقدي يوم مات أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال‏:‏ ماتا في يوم واحد وقال محمد بن سلام وغيره‏:‏ جاء نعي أبو بكر رضي الله عنه إلى مكة يوم دفن عتاب بن أسيد بها وكان رجلاً صالحاً خيراً فاضلاً‏.‏

وأما أخوه خالد بن أسيد فذكر محمد بن إسحاق السراج قال‏:‏ سمعت عبد العزيز بن معاوية من ولد عتاب بن أسيد ونسبه إلى عتاب بن أسيد يقول‏:‏ مات خالد بن أسيد وهو أخو عتاب بن اسيد لأبيه وأمه يوم فتح مكة قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة‏.‏

روى عمرو بن أبي عوف قال‏:‏ سمعت عتاب بن أسيد يقول وهو يخطب مسنداً ظهره إلى الكعبة يحلف‏:‏ ما أصبت في الذي بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ثوبين كسوتهما مولاي كيسان‏.‏

وحدث عنه سعيد بن المسيب وعطاء بن أبي رباح ولم يسمعا منه‏.‏

عتاب بن سليم بن قيس بن خالد القرشي التيمي‏.‏

أسلم يوم فتح مكة وقتل يوم اليمامة شهيداً رضي الله عنه‏.‏

عتاب بن شمير الضبي له صحبة روى عنه ابنه مجمع بن عتاب‏.‏

قال ابن أبي خيثمة‏:‏ وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من بني ضبة عتاب بن شمير‏.‏

روى أبو نعيم ويحيى الحماني قال‏:‏ حدثنا عبد الصمد بن جابر بن ربيعة الضبي قال‏:‏ حدثنا مجمع بن عتاب بن شمير عن ابيه قال‏:‏ قلت يا رسول الله إن أبي شيخ كبير ولي أخوة فأذهب إليهم لعلهم يسلمون فآتيك بهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إن هم أسلموا فهو خير لهم وإن أبوا فإن الإسلام واسع عريض ‏"‏‏.‏

والحمد لله تعالى‏.‏

  باب عتبة

عتبة بن أسيد بن جارية الثقفي أبو بصير مشهور بكنيته مات على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنذكره في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

عتبة بن ربيع بن رافع بن معاوية بن عبيد بن ثعلبة بن عبد الأبجر وهو خدرة الخدري الأنصاري قتل يوم أحد شهيداً‏.‏

عتبة بن ربيعة بن خالد بن معاوية البهراني حليف للأنصار‏.‏

اختلف في شهوده بدراً وكذا قال ابن إسحاق البهراني‏.‏

وقال ابن هشام‏:‏ هو بهزي من بهز بن سليم‏.‏

عتبة بن أبي سفيان ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا الوليد ولاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه الطائف وصدقاتها ثم ولاه معاوية مصر حين مات عمرو بن العاص فأقام عليها سنة‏.‏

توفي بها ودفن في مقبرتها وذلك سنة أربعين وكان فصيحاً خطيباً يقال‏:‏ إنه لم يكن في بني أمية أخطب منه‏.‏

خطب أهل مصر يوماً وهو والٍ عليها فقال‏:‏ يا أهل مصر خف على ألسنتكم مدح الحق ولا تأتونه وذم الباطل وأنتم تفعلونه كالحمار يحمل أسفاراً يثقل حملها ولا ينفعه علمها وإني لا أداوي داءكم إلا بالسيف ولا أبلغ السيف ما كفاني السوط ولا أبلغ السوط ما صلحتم بالدرة وأبطىء عن الأولى إن لم تسرعوا إلى الآخرة فالزموا ما ألزمكم الله لنا تستوجبوا ما فرض الله لكم علينا‏.‏

وهذا يوم ليس فيه عقاب ولا بعده عتاب‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن عتبة ابن أبي سفيان توفي سنة ثلاث وأربعين‏.‏

عتبة بن عبد الله بن صخر بن خنساء الأنصاري‏.‏

شهد العقبة وبدراً‏.‏

عتبة بن غزوان بن جابر

ويقال عتبة بن غزوان بن الحارث بن جابر بن وهب بن نسيب بن زيد بن مالك بن الحارث بن عوف بن مازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ابن مضر بن نزار المازني‏.‏

حليف لبني نوفل بن عبد مناف بن قصي يكنى أبا عبد الله‏.‏

وقيل أبا غزوان‏.‏

كان إسلامه بعد ستة رجال فهو سابع سبعة في إسلامه‏.‏

وقد قال ذلك في خطبته بالبصرة‏.‏

ولقد رأيتني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سابع سبعة ما لنا طعام إلا ورق الشجر حتى قرحت أشداقنا‏.‏

هاجر في أرض الحبشة وهو ابن أربعين سنة ثم قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو بمكة وأقام معه حتى هاجر إلى المدينة مع المقداد بن عمرو ثم شهد بدراً والمشاهد كلها وكان يوم قدم المدينة ابن اربعين سنة وكان أول من نزل من البصرة من المسلمين وهو الذي اختطها وقال له عمر لما بعثه إليها‏:‏ يا عتبة إني أريد أن أوجهك لتقاتل بلد الحيرة لعل الله سبحانه يفتحها عليكم فسر على بركة الله تعالى ويمنه واتق الله ما استطعت‏.‏

واعلم أنك ستأتي حومة العدو‏.‏

وأرجو أن يعينك الله عليهم ويكفيكهم‏.‏

وقد كتبت إلى العلاء بن الحضرمي أن يمدك بعرفجة بن هرثمة وهو ذو مجاهدة للعدو وذو مكايدة شديدة فشاوره وادع إلى الله عز وجل فمن أجابك فاقبل منه ومن أبى فالجزية عن يد مذلة وصغار وإلا فالسيف في غير هوادة واستنفر من مررت به من العرب وحثهم على الجهاد وكابد العدو واتق الله ربك‏.‏

فافتتح عتبة بن غزوان الأبلة ثم اختط مسجد البصرة وأمر محجن بن الأدرع فاختط مسجد البصرة الأعظم وبناه بالقصب ثم خرج عتبة حاجاً وخلف مجاشع بن مسعود وأمره أن يسير إلى الفرات وأمر المغيرة بن شعبة أن يصلي بالناس فلم ينصرف عتبة من سفره ذلك في حجته حتى مات فأقر عمر المغيرة بن شعبة على البصرة‏.‏

وكان عتبة بن غزوان قد استعفى عمر عن ولايتها فأبى أن يعفيه فقال‏:‏ اللهم لا تردني إليها فسقط عن راحلته فمات سنة سبع عشرة وهو منصرف من مكة إلى البصرة بموضع يقال له معدن بني سليم قاله ابن سعد ويقال‏:‏ بل مات بالربذة سنة سبع عشرة قاله المدائني‏.‏

وقيل‏:‏ بل مات عتبة بن غزوان سنة خمس عشرة وهو ابن سبع وخمسين سنة بالمدينة‏.‏

وكان رجلاً طوالاً‏.‏

وقيل‏:‏ إنه مات في العام الذي اختط فيه البصرة وذلك في سنة أربع عشرة وسنه ما ذكرنا وأما قول من قال‏:‏ إنه مات بمرو فليس بشيء والله أعلم بالصحيح من هذه الأقوال‏.‏

والخطبة التي خطبها عتبة بن غزوان محفوظة عند العلماء مروية مشهورة من طرق منها ما حدثنا عبد الله بن محمد بن أسد قال‏:‏ حدثنا محمد بن مسرور العسال بالقيروان قال‏:‏ حدثنا أحمد بن معتب قال‏:‏ حدثنا الحسين بن الحسن المروزي قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن المبارك قال‏:‏ حدثنا سليمان بن المغيرة عن هلال عن خالد بن عمير العدوي قال‏:‏ خطبنا عتبة بن غزوان فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ أما بعد فإن الدنيا قد آذنت بصرم وولت حذاء وإنما بقي منها صبابة كصبابة الإناء وأنتم منتقلون عنها إلى دار لا زوال لها فانتقلوا منها بخير ما بحضرتكم فإنه ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي سبعين عاماً لا يدرك لها قعراً والله لتملأن فعجبتم ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاماً وليأتين عليها يوم وللباب كظيظ من الزحام‏.‏

ولقد رأيتني وأنا سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لنا طعام إلا ورق الشجر حتى تقرحت أشداقنا فالتقطت بردة فاشتققتها بيني وبين سعد بن مالك فأتزرت ببعضها وأتزر ببعضها فما أصبح اليوم منا واحد إلا وهو أمير على مصر من الأمصار وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيماً وعند الناس صغيراً فإنها لم تكن نبوة إلا تناسخت حتى تكون عاقبتها ملكاً وستبلون الأمراء أو قال‏:‏ ستجربون الأمراء بعدي‏.‏

عتبة بن فرقد السلمي أبو عبد الله له صحبة ورواية كان أميراً لعمر بن الخطاب على بعض فتوحات العراق‏.‏

روى سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي قال‏:‏ جاءني كتاب عمر ونحن مع عتبة بن فرقد وينسبونه عتبة بن يربوع بن حبيب بن مالك وهو فرقد بن أسعد بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم السلمي وأمه آمنة بنت عمر بن علقمة بن المطلب بن عبد مناف‏.‏

حدثنا سعيد بن نصر قال‏:‏ حدثنا ابن أبي دليم حدثنا ابن وضاح حدثنا علي بن عاصم حدثنا حصين بن عبد الرحمن قال حدثتني أم عاصم امرأة عتبة بن فرقد قالت‏:‏ كنا عند عتبة بن فرقد ثلاث نسوة ما منا واحدة إلا وهي تجتهد في الطيب لتكون أطيب ريحاً من صاحبتها وما يمس عتبة ابن فرقد طيباً إلا أن يلتمس دهنا وكان أطيب ريحاً منا‏.‏

فقلت له في ذلك فقال‏:‏ أصابني الشرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقعدني رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه فتجردت وألقيت ثيابي على عورتي فنفث رسول الله صلى الله عليه وسلم في كفه ثم دلك بها الأخرى ثم أمرهما على ظهري وبطني فعبق بي ما ترون‏.‏

وروى شعبة عن حصين عن امرأة عتبة ابن فرقد أن عتبة بن فرقد غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوتين‏.‏

عتبة بن أبي لهب واسم أبي لهب عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي‏.‏

أسلم هو وأخوه معتب يوم الفتح وكانا قد هربا فبعث العباس فيهما فأتى بهما فأسلما فسر النبي صلى الله عليه وسلم بإسلامهما ودعا لهما وشهدا معه حنيناً والطائف ولم يخرجا عن مكة ولم يأتيا المدينة ولهما عقب عند أهل النسب رضي الله عنهما‏.‏

عتبة بن مسعود الهذلي حليف لبني زهرة أخو عبد الله بن مسعود شقيقه‏.‏

وقد قيل‏:‏ بل أمه امرأة من هذيل أيضاً غير أم عبد الله والأكثر أنه أخوه لأبيه وأمه وقد جرى من ذكر نسبه إلى هذيل في باب أخيه ما أغنى عن ذكره ها هنا‏.‏

يكنى عتبة بن مسعود أبا عبد الله‏.‏

هاجر مع أخيه عبد الله بن مسعود إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية ثم قدم المدينة فشهد أحداً وما بعدها من المشاهد‏.‏

روى عبد الرزاق عن معمر قال‏:‏ سمعت الزهري يقول‏:‏ ما عبد الله عندنا بأفقه من عتبة ولكن عتبة مات سريعاً كذا قال معمر‏.‏

وقال ابن عيينة‏:‏ سمعت ابن شهاب يقول‏:‏ ما كان عبد الله بن مسعود بأقدم صحبةً من أخيه عتبة بن مسعود ولكن عتبة مات قبله‏.‏

ولما مات عتبة بن مسعود بكى عليه أخوه عبد الله فقيل له‏:‏ أتبكي قال‏:‏ نعم‏.‏

أخي في النسب وصاحبي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحب الناس إلي إلا ما كان من عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏.‏

ومات عتبة بن مسعود بالمدينة وصلى عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏.‏

وقال المسعودي‏:‏ مات عتبة بن مسعود قبل أخيه عبد الله حين خلافة عمر بن الخطاب وصلى عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏.‏

عتبة بن الندر وهو عتبة بن عبد السلمي‏.‏

له صحبة كان اسمه عتلة فغير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه فسماه عتبة‏.‏

وروى محمد بن القاسم الطائي عن يحيى بن عتبة بن عبد عن أبيه قال‏:‏ قال لي النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ما اسمك ‏"‏ قلت‏:‏ عتلة‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ أنت عتبة ‏"‏‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ شهد عتبة بن عبد خيبر‏.‏

حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن أبي خيثمة قال‏:‏ حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا أبو اليمان يعني الحكم ابن نافع عن صفوان بن عمرو قال‏:‏ كان اسم عتبة بن عبد السلمي نشبة فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عتبة‏.‏

وروى أحمد بن حنبل عن ابن المغيرة أنه حدثه قال‏:‏ حدثنا صفوان بن عمرو أن عتبة بن عبد كان اسمه نشبة فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عتبة‏.‏

يكنى أبا الوليد‏.‏

توفي سنة سبع وثمانين في أيام الوليد بن عبد الملك وهو ابن أربع وتسعين سنة‏.‏

يعد في الشاميين‏.‏

روى عنه جماعة من تابعي أهل الشام منهم خالد بن معدان وعبد الرحمن بن عمرو السلمي وكثير بن مرة وراشد ابن سعد وأبو عامر الألهاني‏.‏

وروى عنه أيضاً علي بن رباح المصري‏.‏

قال الواقدي‏:‏ عتبة بن عبد السلمي آخر من مات بالشام من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن عتبة بن الندر غير عتبة بن عبد وليس ذلك بشيء والصواب ما ذكرنا إن شاء الله تعالى ولم يختلفوا أن عتبة بن عبد سلمى وان عتبة بن الندر سلمى وأن خالد بن معدان روى عن كل واحد منهما‏.‏

قال أبو حاتم الرازي‏:‏ عتبة بن الندر سلمى شامي له صحبة روى عنه خالد بن معدان وعلي بن رباح اللخمي‏.‏

وذكر في باب آخر عتبة بن عبد فقال عتبة بن عبد السلمي أبو الوليد شامي له صحبة‏.‏

روى عنه خالد بن معدان وعبد الرحمن بن عمرو السلمي‏.‏

وقال ابنه عبد الرحمن بن أبي حاتم‏:‏ روى عنه كثير بن مرة ولقمان بن عامر الوصابي وراشد بن سعد وأبو عامر الألهاني وعبد الله بن عائذ الألهاني وشرحبيل بن شفعة وحبيب بن عبيد وعبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي وابنه يحيى وأبو المثنى الأملوكي وعامر بن زيد البكالي‏.‏

هذا كله ذكره في باب عتبة بن عبد ولم يذكر في باب عتبة بن الندر أنه روى عنه غير رجلين‏:‏ خالد بن معدان وعلي بن رباح‏.‏

وفي ذلك نظر لأن الأغلب عندي ما ذكرت لك‏.‏